الجمعة، 14 مايو 2010

بيت العود

قلم رصاص، ورق أبيض،كل ما أحتاج اليه لأغوص في اعماقي و ارسم لوحة كلامية جديدة.

عمل كثير ،نوم قليل،هكذا كان الاسبوع حتى جاء يوم الأربعاء.

فقد حدثني زميل لي في العمل عن هذا المكان الساحر . قفذت بخيالي اليه ارسمه في عقلي حتى جاء يوم الاربعاء،حين زرت هذا المكان ،بيت قديم،في اعماق الازهر،تفوح منه رائحة الماضي الجميل، كل حجر، كل أثر، يبوح بأصالة هذا المكان.

قبل الذهاب،صليت في مسجد الأزهر الشريف، المسجد الذي كلما زرته ، ازداد شوقي اليه، ربما لانه يذكرني بالكعبة، لا أعرف حقا، ربما لاني جئت في زمان غير الذي تمنيت،أحيانا ما أشعر بهذا.. فأنا انتمي الى زمن آخر.. زمن قديم .. زمن فيه الجمال جمالا و العدل عدلا و الاخلاق أخلاقا...

خطوت أول خطوة داخل المكان فاستقبلتني لوحة زخرفية جميلة منقوش عليها "بيت العود " هكذا كان إسم المكان وصفته أيضاً .. مع هذه الخطوة أزحت ستائر الحاضر لأرى الماضي الجميل . في الداخل ،وجدت الكثير من العازفين والمتدربين على عزف العود ثم قابلنا زميلاي لأراهما في ثوبٍ جديد فقد سقطت عنهما اقنعة العمل الثقيلة وظهر وجههما الأخر ...وجهين فنيين حالمين..وبدأ احدهما يعزف على العود .. ظل يعزف ويعزف ويعزف..

بمهارة شديدة .. كان يعزف بجدية متناهية مع أنه خفيف الظل كثير الضحك .. أو هكذا كان يبدو في العمل .. كان ينظر إلى الأرض وكأنه نبتةٌ تمتص غذاؤها من الأرض .. أما نحن فظللنا جالستين في إنبهار تام

ثم جاء وقت "بروفة " نصير شمة .. لم تكن هذه أول مرة أسمع انغامه ولكني حقاً لم أكن أتذكر شكله .. فما إن نزل من مكتبه حتى أشار الي زميلي برأسه قائلا "هو دة " .. كان يمشي بهمة وسرعة تملأه الحيوية والإقدام ..

ثم أخذ مقعداً على رأس العازفين وبدأ العزف .. وما أن بدأ يعزف حتى إمتلأ المكان بالهواء العليل ...عجيب هذا الرجل كان يتمايل مع انغامه كالفراشة .. بل إنه كان يتنفس انغامه ..نعم كان يتنفسها.. ويستقي منها رحيق الحياه .. شعرت وقتها أن المكان إمتلأ بالنسيم.. لم يكن نسيماً بل كانت انغامه ممزوجة بإحساسه ..

اما صديقتي فكانت مبهرةٍ تماماً .. لا تريد الذهاب حتى اقتربت الساعة من العاشرة .. فاضطررنا للرحيل .. ولكني أخذت بعض النغمات معى .. أخذتها واتمنى ألا تفارقني أبداً

هناك 3 تعليقات:

  1. As I had the honour to be the first reader of this blog, I want to have the honour of being the first commenter as well :)

    7elw awy osloobek fe wasf e7sasek aw masha3rek ma3 el amaken wel a7das wel 7agat el 3'eer malmoosa, ya3ni heya fe3lan zay manty 2olty keda loo7a kalameya 7'aletny ata7'ayal el mawqef men 3'eer ma shoofo.
    el 7aga el wa7eeda elly mesh 2ader ata7'ayalha, howa zemeelek 7'afeef el zel elly kan 3amel feeha gad :D

    ردحذف
  2. :DDDDD
    very nice comment ya Raouf :)))
    u have to c him playing :)))

    the honor is mine to have the first comment from u :)

    ردحذف
  3. ..ana 3awza aroo7 ma3aky plz...can u tell me the schedule ?

    ردحذف